المكاتب

الادارات

 مكتب شؤون المدير العام  ويختص بالآتي:

  • تلقي المراسلات والمكاتبات والتقارير التي ترد باسم مدير عام المركز ونائبه من الإدارات والجهات التابعة للمركز أو من خارجه وعرضها وإبلاغ التعليمات للجهات المعنية ومتابعة تنفيذها.
  • متابعة البريد الإلكتروني المتعلق بالمدير العام ونائبه واتخاذ ما يلزم بشأنه وفق التعليمات.
  • تحرير المراسلات والتعميمات.
  • تجميع البيانات والمعلومات التي يطلبها مدير عام المركز ونائبه.
  • إعداد جدول أعمال ومحاضر اجتماعات إدارة المركز وتوثيق وحفظ محاضرها.
  • الإعداد لاجتماعات اللجان وفرق العمل التي تعقد تحت إشراف مدير المركز ونائبه وإبلاغ محاضرها ومتابعة تنفيذها.
  • تحديد المقابلات الشخصية وتنظيم مواعيدها.
  • أي اختصاصات أخرى تسند إليه.

 مكتب شؤون المدير العام  ويختص بالآتي:

  • تلقي المراسلات والمكاتبات والتقارير التي ترد باسم مدير عام المركز ونائبه من الإدارات والجهات التابعة للمركز أو من خارجه وعرضها وإبلاغ التعليمات للجهات المعنية ومتابعة تنفيذها.
  • متابعة البريد الإلكتروني المتعلق بالمدير العام ونائبه واتخاذ ما يلزم بشأنه وفق التعليمات.
  • تحرير المراسلات والتعميمات.
  • تجميع البيانات والمعلومات التي يطلبها مدير عام المركز ونائبه.
  • إعداد جدول أعمال ومحاضر اجتماعات إدارة المركز وتوثيق وحفظ محاضرها.
  • الإعداد لاجتماعات اللجان وفرق العمل التي تعقد تحت إشراف مدير المركز ونائبه وإبلاغ محاضرها ومتابعة تنفيذها.
  • تحديد المقابلات الشخصية وتنظيم مواعيدها.
  • أي اختصاصات أخرى تسند إليه.

 مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء  ويختص بالآتي:

  • متابعة متطلبات ومستجدات نظام إدارة الجودة وإعداد دليل الجودة.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على شهادات ضمان الجودة من المؤسسات المانحة لهذه الشهادات داخليا وخارجياً، وذلك بالإعداد والإشراف على تنفيذ برامج التدقيق الداخلي ومتابعة نتائجها.
  • التنسيق مع المدقق الخارجي لتحقيق متطلبات إدارة الجودة.
  • متابعة تنفيذ الوحدات الإدارية للإجراءات الوقائية والتصحيحية بناءً على ملاحظات المدقق الخارجي.
  • ترميز وضبط وإصدار الوثائق ونماذج العمل واعتمادها.
  • نشر ثقافة الجودة بين موظفي المركز.
  • تطبيق مؤشرات القياس وتقييم الأداء لإدارات ومكاتب المركز وتقييمها بناء على معايير محددة قابلة للقياس.
  • إعداد وتنفيذ دراسات عن رضا متلقي الخدمة دوريًا، ومتابعة نتائجها.
  • إعداد النماذج وقياس درجة الرضا الوظيفي وتقديم التوصيات.

 أي اختصاصات أخرى مماثلة تسند إليه.

 مكتب الشؤون القانونية ويختص بالآتي:

  • إعداد وصياغة مشروعات اللوائح والقرارات المتعلقة بأعمال المركز.
  • إبداء الرأي القانوني فيما يحال إليه من موضوعات ، وإعداد المذكرات القانونية بشأنها.
  • صياغة ومراجعة العقود والاتفاقيات التي يبرمها المركز.
  • متابعة الدعاوى التي ترفع من وعلى المركز وإعداد المذكرات القانونية اللازمة بشأنها.
  • عضوية اللجان بالمركز  وفقاً للتشريعات النافذة.
  • المشاركة في أعمال اللجان ذات العلاقة بعمل المركز.
  • أي اختصاصات أخرى تسند إليه.

مكتب المراجعة الداخلية ويختص بالآتي:

  • القيام بالإجراءات كافة التي نصت عليها التشريعات النافذة فيما يتعلق بمهمة المراجعة والفحص للإجراءات المالية.
  • فحص ومراجعة أذونات الصرف ومرفقاتها.
  • القيام بعملية المراجعة المستندية اللازمة للإجراءات المالية كافة وتدقيقها والتأكد من صحة مطابقتها للقوانين واللوائح المالية.
  • متابعة الحركة الشهرية للحسابات الجارية لدى المصارف والنقدية بالخزينة.
  • مراجعة الدفاتر والسجلات والتأكد من مطابقتها للوائح المالية والتحقق من أن جميع المصروفات المقيدة في الدفاتر جميعها وفقا لأوجه وآلية الصرف المعتمدة.
  • القيام بالجرد المفاجئ للمخازن وفق التشريعات النافذة.
  • الإسهام في إعداد الميزانية التقديرية بالمركز.
  • مراجعة الحساب الختامي للمركز قبل إحالته للجهات المعنية.
  • إعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب.
  • أي اختصاصات أخرى تسند إليه.

 مكتب التعاون الفني  ويتولى الاختصاصات التالية:

  • متابعة أعمال المنظمات الدولية والإقليمية والعربية المتعلقة بمجال الطاقات المتجددة وما يستجد لديها من أعمال وأنظمة وقرارات وإعداد تقارير دورية بذلك، بالتنسيق المسبق مع الوحدات الإدارية المعنية بالمركز وفقا للاختصاص الفني والعلمي.
  • متابعة اتفاقيات التعاون في مجال البحث العلمي المبرمة مع المؤسسات المحلية والدولية .
  • تنظيم الإسهامات والمشاركات في المؤتمرات والمنظمات المحلية والعربية والإقليمية والدولية.
  • التنسيق مع المنظمات والهيئات المحلية والإقليمية والدولية من حيث البرامج التدريبية والندوات والمؤتمرات والاجتماعات المختلفة والمعارض الدولية وفقا لما يقدم من مقترحات فنية وعلمية من المختصين في المركز.
  • التنسيق للاستفادة من الاتفاقيات للحصول على المنح والمقاعد الدراسية واقتراح الإجراءات اللازمة للاستفادة منها في تعزيز متطلبات التنمية البشرية.
  • ترتيب مشاركة المختصين من المركز في عضوية المنظمات والجمعيات والهيئات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بنشاطات المركز واتخاذ الإجراءات اللازمة كافة للإسهام في نشاطاتها بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية بالمركز.
  • أي اختصاصات أخرى تسند إليه.

مكتب التدريب والاستشارات  يختص بما يلي:

  • حصر احتياجات المركز من الكوادر الفنية والعلمية والبحثية المراد تدريبها وتأهيلها.
  • وضع خطة سنوية للتدريب تشمل جميع موظفي المركز، بالتنسيق مع إدارات ومكاتب المركز.
  • تصميم برامج تدريبية محكمة واضحة الأهداف، وتحديد مفرداتها وشروط الالتحاق بها.
  • وضع معايير وآليات لتقييم البرامج التدريبية.
  • تقديم برامج تدريبية في المجال لمختلف القطاعات وفق الحاجة والإمكانيات والإشراف على تنفيذ هذه البرامج بعد اعتمادها.
  • اقتراح البنود المتعلقة بالتدريب في مشاريع الاتفاقيات والعقود التي يبرمها المركز مع الجهات الأخرى ومتابعتها.
  • تجهيز حقائب الدورات التدريبية والإشراف على إعداد المادة العلمية.
  • الإشراف على تنفيذ الدورات وإعداد متطلباتها وتجهيز أماكن انعقادها.
  • استقبال المدرب والمتدربين وتنظيم إقامتهم ومواصلاتهم إذا تطلب الأمر.
  • إعداد الشهادات ونماذج التقييم وقوائم الحضور والمتابعة.
  • ترتيب أي زيارات ميدانية أو تجارب عملية تتطلبها الدورة.
  • متابعة تحصيل وصرف المستحقات المالية.
  • الاشراف على تقديم المشورة الفنية والعلمية لمختلف القطاعات العامة والخاصة في مجال الطاقات المتجددة وتقنياتها وتطبيقاتها المختلفة.
  • مراجعة البحوث والدراسات المعدة من قبل المكاتب الاستشارية الأجنبية لصالح الجهات العامة الوطنية.
  • إجراء الدراسات للأعمال الاستشارية المختلفة التي يتعاقد عليها المركز أو يكلف بها.
  • أي اختصاصات أخرى تسند إليه.

إدارة الشؤون الإدارية والمالية وتختص بالآتي:

  • تنفيذ القوانين واللوائح والنظم الإدارية المتعلقة بعمل المركز واتخاذ الإجراءات اللازمة بما يضمن تنفيذها على أكمل وجه.
  • القيام بالشؤون الوظيفية كافة ومراقبة العمليات الإدارية الخاصة بالتعيين والتعاقد والنقل والندب والإعارة وانتهاء الخدمة وتنظيم منح العلاوات والإجازات بأنواعها وفق التشريعات النافذة.
  • الإشراف على فتح وحفظ الملفات الشخصية للموظفين بالمركز، والعمل على تحديثها بكل ما يطرأ من تغيرات إدارية وتنظيمها بما يسهل الرجوع إليها عند الحاجة بسهولة ويسر.
  • الإسهام في مراجعة الهيكل التنظيمي والتنظيم الداخلي للمركز وكذلك اللوائح المنظمة لعمله.
  • إقتراح مشروع الملاك الوظيفي ودليل وصف وتصنيف وترتيب الوظائف بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة.
  • الإسهام في إعداد الخطة التدريبية للمركز.
  • الإشراف على تنفيذ القرارات واللوائح والنظم المعمول بها في مجال الشؤون المالية.
  • إعداد مشروع الميزانية التقديرية للمركز.
  • إعداد الحساب الختامي للمركز.
  • متابعة تنفيذ بنود الميزانية.
  • الإشراف على الحسابات المالية الخاصة بالمركز والقيام بالتسويات اللازمة مع المصارف.
  • الإشراف على فتح ومتابعة تنفيذ الاعتمادات المستندية.
  • الإشراف على أعمال المخازن والمشتريات وتنظيمها وفق لائحة الحسابات الميزانية والمخازن.
  • القيام بالأعمال المتعلقة بشؤون المحفوظات وتنظيمها بما يضمن قيد وتداول الملفات والوثائق والمكاتبات وحفظها وسهولة الرجوع إليها.
  • تنفيذ البريد الصادر والوارد ومتابعته.
  • العمل على استخدام التقنية الحديثة في إرسال المراسلات الصادرة عن المركز باستخدام البريد الإلكتروني.
  • العمل على توثيق وأرشفة المراسلات والمعاملات وفق نظام أرشفة إلكترونية بالتنسيق مع الإدارة المختصة.
  • الإشراف على تقديم الخدمات المنصوص عليها في التشريعات النافذة.
  • الإشراف والمتابعة لحركة النقل للسيارات والآليات التابعة للمركز.
  • الإشراف على تنفيذ قانون التأمين الصحي لموظفي المركز وتوفير الرعاية الصحية.
  • الإشراف على خدمات الاستعلامات.
  • الإشراف على تنفيذ التشريعات المتعلقة بالأمن والسلامة المهنية.
  • أي اختصاصات أخرى تسند إليها.

وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال الأقسام الآتية:

إدارة الشؤون  العلمية والبحثية وتتولى على وجه الخصوص ما يلي:

  • اقتراح تشكيل الفرق البحثية وفقا للضوابط المعتمدة.
  • النظر في المقترحات المقدمة من الباحثين وفقا للضوابط المعتمدة والمستندات المطلوبة وإحالتها للتقييم.
  • فتح وحفظ السجلات والملفات المتعلقة بالباحثين وأعضاء الفرق البحثية واعتماد جداول الساعات البحثية لكل منهم.
  • تصنيف الفرق البحثية المعتمدة وإحالتها للقسم المختص.
  • المتابعة الدورية للنشاط البحثي وأعمال الفرق البحثية واتخاذ إجراءات تقييمها.
  • العمل على توفير احتياجات الفرق البحثية وفقا للمقترحات المعتمدة والميزانيات المرصودة لها.
  • متابعة نشر الإنتاج العلمي للفرق البحثية وتوثيقه بالتعاون مع إدارة المعلومات والإعلام وتسجيل براءات الاختراع، ورفع التوصيات بالخصوص.
  • الإسهام في تنظيم الندوات والمؤتمرات والمعارض العلمية ذات العلاقة بالمجال.
  • الإسهام في التواصل مع المؤسسات البحثية المناظرة وبحث أوجه التعاون والتكامل معها.
  • الإسهام في التواصل مع الجهات الداعمة للبحث العلمي في سبيل توفير التمويل المطلوب للعملية البحثية.
  • إعداد تقارير دورية عن النشاط البحثي والتوصية بتجديد أو إلغاء الفرق البحثية.
  • أي أعمال أخرى تكلف بها.

 إدارة الشؤون الفنية وتتولى الاختصاصات التالية:

  • الإشراف على المختبرات والمعامل والورش اللازمة لأعمال الدراسات والبحث والتطوير في المجال، ومتابعة تجهيز ها وتحديثها بما يحقق خطط المركز.
  • الإسهام في برامج نقل وتوطين تقنيات الطاقات المتجددة والعمل على تطويرها بما يلائم البيئة والظروف المحلية.
  • المساهمة في نشر الاستخدام الموسع لتقنيات الطاقات المتجددة ، وإنشاء المشاريع الريادية والتجريبية والتطبيقات ذات العلاقة.
  • تقييم الأداء التقني والاقتصادي لمشاريع الطاقات المتجددة، ومتابعتها والإشراف على تشغيلها.
  • متابعة الاكتشافات والتطورات العلمية في مجال اختصاصاتها وإعداد التقارير عنها.
  • الإسهام في وضع مواصفات معدات الطاقات المتجددة وإصدار شهادات الجودة  لها.
  • الإشراف على أعمال التركيب والصيانة والتشغيل للمشروعات التي تسند إليها.
  • إعداد تقارير دورية وسنوية عن أعمال الإدارة.
  • أي اختصاصات أخرى تسند إليها.

إدارة المعلومات  والإعلام وتتولى الاختصاصات الآتية:

  • تنفيذ السياسات المعتمدة لتقنية المعلومات وتوفير قاعدة بيانات مناسبة لعملية المعلوماتية بالمركز.
  • تطبيق نظام الإدارة الالكترونية بالمركز.
  • اقتناء وتركيب وتشغيل المنظومات الالكترونية التي تساعد التقسيمات التنظيمية المختلفة بالمركز في إنجاز أعمالها بالطرق والأساليب الحديثة.
  • تطوير ومتابعة موقع المركز على شبكة المعلومات الدولية.
  • القيام بمهام الدعم الفني والصيانة الدورية لأجهزة الحاسوب والمعدات ونظم المعلومات وملحقاتها.
  • الإشراف على التغطية الإعلامية لأنشطة المركز.
  • إعداد المطويات والمطبوعات والملصقات الإعلانية الخاصة بنشاطات المركز والفعاليات التي يقوم بها المركز.
  • الإشراف على إعداد تقارير دورية عن نشاط المركز وتقرير سنوي متكامل يكون شاملا لجميع الأنشطة و الأعمال.
  • أي اختصاصات أخرى تسند إليها.

وتمارس الإدارة نشاطها من خلال الأقسام التالية:

  • قسم المكتبة وتتولى الاختصاصات التالية:
  • تسيير الأعمال اليومية للمكتبة من تصنيف وإعارة وإخطار.
  • حصر متطلبات المكتبة من مراجع ودوريات ومستلزمات ومتابعة توفيرها.
  • اقتراح ومتابعة الاشتراك في الدوريات العلمية المختصة وقواعد البيانات ذات العلاقة وإخطار الإدارة المختصة لتسديد الرسوم المطلوبة بوقت كاف.
  • المحافظة على موجودات المكتبة من مراجع ووثائق وغيرها والعمل على ترميمها واستدامتها والعناية بها.
  • توفير البيئة المريحة للبحث والتحليل والمطالعة والوصول إلى المعلومة ونسخ ما يشرع نسخه.
  • الربط مع المكتبات المحلية والدولية بما يخدم أهداف المركز.
  • حفظ منشورات المركز من كتب ودوريات وتقارير علمية وورقات بحثية والعمل على توفيرها لمن يطلبها.
  • أي اختصاصات أخرى تسند إليه.