إختصاصات

مركز الطاقات المتجددة


 

1

القيام بالدراسات والبحوث العلمية المتعلقة باستخدام وتطوير التقنيات واستخدامات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى.

2

إجراء المسوح اللازمة لتقييم مصادر الطاقة المتجددة وتحديد إمكانياتها وتقييمها ووضع الخطط والبرامج اللازمة لاستثمارها.

3

القيام بالمشاريع الريادية والتجريبية ومشاريع الاستخدامات الموسعة في مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومصادر الطاقات المتجددة الأخرى وتقييم الأداء الفني والاقتصادي لها.

4

المشاركة والإسهام في وضع برنامج وطني لنقل وتوطين تقنيات استغلال الطاقة الشمسية واستخدامها.

5

متابعة الاكتشافات والتطورات العلمية في مجال اختصاصه والعمل على وضع البرامج العلمية والعملية للاستفادة منها.

6

تقديم المشورة العلمية والفنية للجهات العامة والخاصة وإعداد الدراسات والدورات التدريبية في مختلف مجالات اختصاصه.

7

الاستثمار والدخول في شراكة مع الجهات العامة والخاصة للتصنيع في مجال الطاقة المتجددة.

8

اقتراح ووضع المواصفات القياسية الوطنية لمعدات ومنظومات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومصادر الطاقة المتجددة الاخرى والقيام باختيار المنظومات ومنح شهادات الجودة.

9

القيام بدراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للمشاريع التطبيقية في مجالات الطاقة المتجددة والقيام بوضع المواصفات الفنية والإشراف على جميع مراحل التنفيذ والاستعانة بالخبرات الوطنية والعالمية كلما تطلب الأمر.

10

القيام بالأعمال التي من شأنها الرفع من استيعاب القدرات الوطنية للتقنيات المرتبطة بنشاطات المركز والتوسع في استعمالها والاستفادة منها.

11

العمل على وضع وتطبيق البرامج الخاصة بتدعيم وتأهيل وتحفيز الكوادر البحثية والفنية العاملة بالمركز.

12

القيام بالدراسات التي تتعلق بالظواهر الاجتماعية والبيئية التي تصاحب أو تنتج عن ممارسة المركز لنشاطاته والقيام بوضع الأساليب الناجعة لمعالجة سلبياتها وتعميم إيجابياتها.

13

القيام بعقد المؤتمرات والندوات وإلقاء المحاضرات التي تتعلق بأنشطة المركز والقيام بالمشاركة في المؤتمرات والملتقيات الإقليمية والدولية, وكذلك القيام بتنظيم المعارض التي تبرز أنشطته.

14

القيام بوضع مقترحات حول التشريعات التي تتعلق بأنشطة المركز والتي تتعلق بممارسته لاختصاصاته.

15

القيام بالتعريف بنشاطات المركز ونشر الوعي العلمي بين المواطنين عن طريق مختلف وسائل الإعلام المختلفة، وكذلك عن طريق إعداد الكتيبات والملصقات والقيام بإصدار المجلات العلمية والنشرات الدورية التي تعكس أنشطته.