رؤيتنا

مركز الطاقات المتجددة

أن يكون المركز مؤسسة بحثية استشارية تدريبية متميزة وفق أفضل المعايير، لها حضورها المحلي والإقليمي والدولي في مجال الطاقات المتجددة، يكون بيتا للخبرة وحاضنة للأبحاث والابتكارات ومركزا رياديا لتطوير وتوطين تقنيات الطاقات المتجددة وتطويعها للبيئة المحلية مع التركيز الكامل لفهم متطلبات السوق واحتياجات المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كلمــــة مديـــــر المركـــــــز

د. مصطفى الطاهر العائب

تشهد الطاقات المتجددة اهتماما عالميا منذ عقود وإن كان هذا الاهتمام ازداد بتسارع كبير خلال السنوات الأخيرة؛ فمع الطلب المحموم على الطاقة عالمياً صار نضوب المصادر التقليدية للطاقة والتلوث الذي يصاحب استهلاكها يقضّان مضاجع البشرية. وبطبيعة الحال البديل المطلوب ينبغي أن يكون آمن للبيئة وغير ناضب ، وهذا لا يتأتى حالياً إلا في مصادر الطاقات المتجددة.

تكتسب الطاقات المتجددة أهمية خاصة في ليبيا، فالنفط هو مصدر الدخل الوحيد تقريبا حتى الآن، وحرق النفط لتأمين امدادات الطاقة يعني فقدان كميات هائلة من الثروة القومية بالإمكان توفيرها إذا ما استخدمت الطاقات المتجددة في سد قدر من احتياجات الطاقة. بل إن وجود النفط حاليا هو فرصة ذهبية للاستثمار في الطاقات المتجددة لتغدو مصدرا بديلا للدخل للأجيال القادمة. إن البحث والتطوير والاستثمار في مجال الطاقات المتجددة ليس ترفا علميا ولا دعاية إعلامية عابرة، بل هو حاجة ملحة وسباق مع الزمن، فدول العالم تتنافس اليوم لاكتساب هذه التقنيات، وكل يوم يمضي يباعدنا عن الركب مسافات، وتهدر ثروتنا النفطية بغير جديد آت، وتضمحل بذلك فرص النجاة.

نظريًا يمكن للطاقات المتجددة تغطية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة دون مشاكل، ولكن هذا لا يعني أن الانتقال من الوضع القائم إلى الوضع الجديد سيتم بلا مشاكل.. فالأمر يتطلب الكثير من جهود البحث والتطوير وتجديد البنى التحتية لتناسب التقنيات الجديدة، وهذا ما تسعى فيه المختبرات العالمية ومراكز البحوث والشركات العاملة في المجال بخطى حثيثة من خلال التعاون المشترك والتكامل البنّاء والخطط الجادة. وعلى النقيض من ذلك تأتي الكثير من جهود البحث والتطوير في بلداننا فردية مشتتة، دون أولويات تنظمها ولا دعم يذكر في عمومها. هدفها الأساس هو تحقيق متطلبات الترقية العلمية لصاحبها؛ فلرب بحث لا يمت إلى واقعنا بصلة، ولرب بحث حديث عفا عنه الزمن، ولرب بحث محكّم أقرب إلى مقالة ثقافية.. وتدور عجلة الأيام ولا تحقق أبحاثنا خلا مزيدا من الأسطر في سيرنا الذاتية… فهل إلى خروج من سبيل؟…لقراءة المزيد اضغط هنا

إختصاصات

مركز الطاقات المتجددة

مواكبة البحث والتطوير في مجال الطاقات المتجددة وتطبيقاتها وكفاءة الطاقة والعلوم ذات العلاقة، وتطويع تقنياتها بما يوافق البيئة المحلية بالتعاون مع المؤسسات البحثية المحلية والدولية العاملة في المجال

إجراء المسوحات اللازمة لتقييم مصادر الطاقة المتجددة المتاحة في ليبيا وتحديد إمكانياتها وتقييمها ووضع الخطط والبرامج اللازمة لاستثمارها.

إجراء المسوحات اللازمة لتقييم مصادر الطاقة المتجددة المتاحة في ليبيا وتحديد إمكانياتها وتقييمها ووضع الخطط والبرامج اللازمة لاستثمارها.

تقديم الاستشارات العلمية والفنية والاقتصادية والبيئية للمؤسسات العامة والخاصة والأفراد في مجال تخصصه، والإشراف على المشاريع ذات العلاقة، وإنشاء الوحدات الريادية التجريبية ودراسة التأثيرات الجانبية المترتبة عليها.

اقتراح المواصفات القياسية الوطنية لمعدات ومنظومات الطاقات المتجددة، والقيام باختيار المنظومات ومنح شهادات الجودة من خلال إدارة المختبرات التي تؤهله لذلك.

نشر الثقافة العلمية في مجال الطاقات المتجددة والبيئة وعقد الندوات والمؤتمرات والمعارض المتخصصة وإصدار المطبوعات واستخدام كافة الوسائل التقنية المتاحة لذلك.

الكليات المستهدفة من نشاط المركز

مركز الطاقات المتجددة

سيكون المركز، بعون الله، مؤسسة أبحاث متميزة يشارك فيها فرق بحثية من مختلف التخصصات والكليات، ولا يقتصر الأمر على التخصصات الهندسية؛ فعلى سبيل المثال يمكن للباحثين في الكليات التالية المساهمة في نشاط المركز:

الهندسة: توليد الكهرباء، تسخين المياه وتوليد البخار، التدفئة والتبريد، تحلية مياه البحر، تخزين الطاقة، خلايا الوقود …

العلوم: تطوير نماذج احصائية لبيانات الاشعاع الشمسي والقياسات المناخية عموما، البحث في العلوم الاساسية ذات العلاقة كديناميكا الحرارة وأشباه الموصلات والمعالجات الكيميائية وخصوصا في مجال تخزين الطاقة والهيدروجين، التقنيات البيولوجية لتحويل الطاقة وإصحاح البيئة …

الزراعة: أبحاث تعقيم التربة بالطاقة الشمسية، جدوى ضخ المياه في المناطق الرعوية باستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية، تجفيف المحاصيل باستخدام الطاقة الشمسية…

البيئة: مراقبة التلوث البيئي، معالجة مياه الصرف الصحي بالطاقة الشمسية، التأثير البيئي لتقنيات الطاقات المتجددة 

الاقتصاد: دراسات الجدوى الاقتصادية لتقنيات الطاقات المتجددة، تطوير أسس للاقتصاد البيئي ..

القانونتعديل واقتراح التشريعات ذات العلاقة.

الاجتماع وعلم النفس: دراسات قبول المجتمع لتقنيات الطاقة المتجددة والتكيف معها وسبل الاقناع بترشيد استهلاك الطاقة ودعم الطاقات المتجددة.

الإعلام: دراسات الترويج لكفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك وتبني التقنيات الجديدة …

اللغات: البحث في التعريب المناسب للمصطلحات المتولدة في المجال والمساهمة في الترجمة والنشر.